الاثنين، 12 يناير، 2015

علاج الادمان من الترامادول


    علاج ادمان  الترامادول

- :تعريف الترامادول 

الترامادول يعتبر مسكن فعال  للألام الشديدة حيث يشبه الكوديئين من حيث قوته وفعاليته على تسكين الاوجاع الا ان خطر الادمان عليه او تثبيط التنفس منخفض مقارنة مع الكوديئين.حيث  قد ينتج عن  العلاج إدمانا خاصا في حال استخدامه بشكل متكرر و قد يلاحظ المريض ازدياداً مضطرداً في مقدار أو تكرار الجرعة الكافية لتخفيف الألم بسبب اعتياد الجسم على العلاج.

حيث ان الترامادول  العديد من الآثار الجانبية، وإن كانت بعض هذه الآثار تتميز بالجدية والخطورة الكبيرة نظرًا إلى أن آلية عمل الدواء تكون من خلال الجهاز العصبي المركزي.

ويعمل الترامادول بآلية مشابهة لآلية المورفين؛ حيث يقوم بغلق نفس المستقبلات العصبية المركزية التي يعمل عليها المورفين، هذه المستقبلات هي المسئولة عن توصيل إحساس الألم للجهاز العصبي المركزي؛ لذا فإن غلقها يؤدي إلى تأثير قوي في تسكين الألمومثل أغلبية الأدوية المسكنة القوية يمكن أن يحدث إدمان على الترامادول مع الاستعمال لفترات طويلة؛ لذا فإنه من ضمن أدوية جدول المخدرات ولا يتم صرفه إلا بروشتة طبية خاصة ومختومة من طبيب معالج لمرة واحدة، ويجب الحصول على روشتة جديدة في كل مرة لصرف الدواء.

: علاج إدمان الترامادول


 وصول شخص مدمن إلى مرحلة الرغبة في الحصول على مساعدة والقرار الجدي بالتخلص من إدمان الترامادول يعتبر مرحلة متقدمة وإيجابية للغاية، ولا نبالغ إذا ذكرنا أنها من أهم مراحل العلاج.  

:عوامل يجب مراعاتها عند التفكير في علاج إدمان الترامادول

 إيقاف الترامادول يجب أن يتم تدريجيًا لتخفيف أعراض الانسحاب*  
 علاج إدمان الترامادول يكون أسهل بكثير إذا كان تحت إشراف طبي مباشر*
الحصول على دعم عاطفي من الأسرة أو الأصدقاء أو شريك الحياة يمثل نقطة قوة*
 ينبغي أن يتم عمل بعض الترتيبات الاجتماعية السابقة لبدء العلاج مثل *

الابتعاد عن الصحبة السيئة التي ترتبط بتناول الترامادول

 . ترتيب المسائل الخاصة بإجازات العمل خلال فترة العلاج
. ترتيب الجوانب المادية الخاصة بمرحلة العلاج
. عدم التردد في الحصول على مساعدة المراكز التطوعية المتخصصة في دعمك

-: ينبغي أن يتم عمل بعض الترتيبات الخاصة بالمصحة العلاجية، وتشمل الآتي

   تحديد المصحة ومكانها*
 . معرفة التفاصيل المادية لعلاج ادمان المخدرات
 . مقابلة الطبيب المعالج لفهم خطة العلاج ومراحله
. معرفة الفترة التي سوف يتطلبها علاج الادمان

هل علاج إدمان الترامادول يتطلب مصحات متخصصة ؟


برامج علاج الإدمان بشكل عام هي برامج مخصصة للتعامل مع الإنسان بكافة تعقيداته النفسية والسلوكية، بجانب الاختلافات في الحالة الصحية والتقدم في درجات الإدمان؛ لذا فإنه من الصعب أو المستحيل تطبيق برنامج واحد لعلاج الإدمان بحذافيره على كافة المدمنين على الترامادول. من هنا تأتي أهمية حصول مدمن الترامادول على علاج في مصحة نفسية متخصصة حيث يخضع لإشراف طبيب نفسي معالج يقوم بوضع خطة فردية له تساعد على الحصول على أفضل نتيجة في أسرع وقت ولأطول مدة. وأهمية الحصول على علاج في مصحة متخصصة في المراحل الأولى لا ينفي الدور المحوري بعد تخطي مراحل الإقلاع عن الإدمان والذي تلعبه مجموعات الدعم من المدمنين السابقين الذي نجحوا في العلاج بشكل تام ، وكذلك الدعم النفسي والتشجيع من المقربين من المريض، بالإضافة إلى تحفيز المريض لنفسه بشكل دائم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق